معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2023/09/29 - 21:47:5
زيارة: 284
مشاركة مع الـأصدقاء

ذكرى “مذبحة” الهزارة في “ارزغان” واستمرار المجازر تحت سلطة طالبان

حلت الذكرى السنوية ل"المذبحة" التي تعرض لها الشيعة الهزارة في منطقة ارزغان بأفغانستان هذه السنة فيما شهدت هذه المنطقة مرة أخرى "مجزرة ممنهجة" و "محددة الأهداف".

وصادف يوم 25 أيلول/سبتمبر الذكرى السنوية الـ 131 لـ "المجزرة" التي نفذت ضد الشيعة الهزارة في أرزغان بأمر من عبد الرحمان خان، ملك أفغانستان آنذاك.

ويصف النشطاء الاجتماعيون للهزارة هذا اليوم بيوم "الإبادة الجماعية" و "المذبحة" التي ارتكبت ضد الهزارة.

وحيا المواطنون الهزارة من خلال هاشتاق "أوقفوا الإبادة الجماعية للهزارة" وكذلك السياسيون الهزارة من خلال بيانات، هذا اليوم.

وقبل 131 عاما وفي 25 أيلول/سبتمبر 1892، اقتحمت قوات ملك أفغانستان عبد الرحمان، آخر معاقل وخطوط المقاومة للهزارة الأفغان في منطقة ارزغان وأرتكتب "مجزرة" ضد الهزارة الشيعة حسبما تفيد الوثائق التاريخية.

ويظهر عدد من الوثائق التاريخية أن 400 ألف أسرة من الهزارة تعرضت للقتل والإبادة في الهجوم الذي شنته قوات عبد الرحمان التي اغتصبت أراضيهم ووهبتها للبشتون وسبت نساءهم وفتياتهم الشابات، جواري.

وألقى الكثير من ردود الأفغال في الذكرى الـ 131 لهذه الكارثة، الضوء على الوضع الجاري للهزارة تحت سلطة طالبان، نشير في هذا التقرير إلى بعض منها.

استمرار المذابح ضد الهزارة تحت سلطة طالبان

وبهذه المناسبة، تطرق الهزارة في أرزغان والمواطنون والسياسيون الهزارة وأكثر من أي وقت مضى، إلى الوضع الحالي الذي يمر به الهزارة الخاضعين لهيمنة طالبان.

وأشار العديد من النشطاء الثقافيين والسياسيين لمجتمع الهزارة إلى الحملات التي تشن ضدهم في مختلف مناطق أفغانستان ليقولوا أن "الإبادة الجماعية للهزارة" قائمة على قدم وساق في الوقت الحاضر أيضا.

وقال الدكتور محمد أمين أحمدي، الباحث والأكاديمي ومن السكان الأصليين لمنطقة ارزغان في هذه الذكرى: "أتذكر المقاساة الهائلة للناجين الذين تتعرض حياتهم على مدى 131 عاما لعدم المساواة وعذاب التشرد من الوطن، وباتوا كاللاجئين الفلسطينيين، مشردين في أصقاع الأرض ونازحين في داخل البلاد."

وأضاف: "أتذكر النزوح والقتل المتكرر لتلك الفئة من الناجين الذين نزحوا منذ ربيع 1979 حتى 2009، وانتشروا وتبعثروا في هذه الأرض الشاسعة وفي وضع لا يُحسد عليه وهم يقاسون من عدم المساواة والتمييز الصارخ في أرض آبائهم وأجدادهم."

وكتب داود ناجي، الناشط السياسي والثقافي للهزارة بهذه المناسبة: "إن الإبادة الجماعية للهزارة، تتكرر على مدى 131 عاما بين الفينة والفينة، في مزار شريف وفي يكه ولنغ وفي ميرزا أولنغ وأماكن أخرى."

أما عارف رحماني، العضو السابق بمجلس النواب في الحكومة الأفغانية السابقة فقد كتب يقول: "المؤسف أن هذه الجريمة النكراء (مذبحة الهزارة) لم تتوقف البتة. ويواجه الهزارة حتى يومنا هذا، هجمات وأعمال عنف منتظمة. وفي عهد طالبان بالذات، داهم الرُحَّل عدة قرى في أرجاء هزارستان، ومارسوا السرقة ونهب وسلب المحاصيل الزراعية وإبادة الماشية."

وقبل يوم واحد من حلول الذكرى السنوية لـ "مذبحة الهزارة" أصدر حزب الوحدة الاسلامية الأفغاني بيانا تناول فيه ما يجري حاليا في منطقة ارزغان وتحت سلطة طالبان.

وقال الحزب في بيانه أن ما يحدث في ارزغان هو "استمرار للإبادة الجماعية للهزارة" والتي استمرت "منذ "الماضي السحيق وإلى هذا اليوم، وهي تجري حاليا بشكل سافر تحت سلطة طالبان."

وأضاف حزب الوحدة الاسلامية الأفغاني أن هذه الحوادث في ارزغان، تشكل جزء من مسار عام يخضع لإدارة طالبان، يواجه فيه الهزارة تمييزا ممنهجا ويحرمون من جميع حقوق المواطنة."

الطلب بالاعتراف رسميا بإبادة الأجيال

وفي الذكرى السنوية الـ 131 لـ "مذبحة الهزارة" في أرزغان، طالب عدد من التيارات السياسية والمواطنين الأفغان الأمم المتحدة ودول العالم بان تعترف رسميا بوقوع "الإبادة الجماعية" ضد الهزارة.

وطالب حزب المؤتمر الوطني الأفغاني بقيادة عبد اللطيف بدرام، في بيان بالاعتراف بـ "الإبادة الجماعية للهزارة" و تسمية يوم 25 سبتمبر في التقويم الرسمي لأفغانستان ب"يوم الإبادة الجماعية للهزارة".

وجاء في البيان أن "400 ألف أسرة من الهزارة، قتلوا بقسوة على يد جيش عبد الرحمان في أرزغان، ونهبت وسلبت ممتلكاتهم ووزعت أراضيهم على البشتون."

وأضاف أن الهزارة في ذلك الزمان، رُحّلوا من أرض آبائهم وأجدادهم، وأن العديد من نسائهم وفتياتهم وشبابهم، سبيوا كأسرى وجواري وبيعوا في أسواق الرق في كابل وقندوز وقندهار وكويتة.

وأكد أن "الجريمة التي اجترحها الملك المجرم وحكامه بمن فيهم عبد القدوس خان، ضد الهزارة، هي مصداق حقيقي وغير قابل للإنكار لإبادة الأجيال."

كما طالبت مؤسسة تُعرف بـ "مركز الاتحاد الدولي للهزارة"، الأمم المتحدة بالاعتراف بـ "إبادة نسل الهزارة".

وقال المركز أن مذابح مماثلة لما جرى من قتل جماعي للهزارة في أفغانستان، وقعت في جميع أرجاء العالم، واعتبرت إبادة جاعية، بيد أن العدالة لم تُطبق لحد الان على الهزارة.

وقد خرج الهزارة الأفغان لحد الان في مسيرات حاشدة في مناطق مختلفة من العالم احتجاجا على الهجمات القاتلة التي تعرضوا لها، وطالبوا بالاعتراف بـ "الإبادة الجماعية للهزارة."

لكن دول العالم والأمم المتحدة ورغم أنهم اعتبروا مرارا الهجمات التي تستهدف الهزارة بانها تقع على خلفية "عرقية" و "مذهبية" وهي "جرائم ممنهجة"، غير أنهم لم يعترفوا بعد بـ "الإبادة الجماعية للهزارة" في أفغانستان.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/27346


الكلمات:






*
*

*



قرأ

ليعلم المجرمون أن جنود طريق الشهيد سليماني لن يطيقوا خبثهم


الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا


"الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان


210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة


استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا


وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي


البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله


الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان


الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات


السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة


١٢٠ شهيد و ٢٦٠ جريح و ٣٠٠ مفقود في مربع اليرموك بغزة


منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الهمجي ورفع الحصار عن غزة


وزارة الصحة في غزة أعلنت عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 1100 وإصابة 5339 آخرين إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل


الكيان الصهيوني يمعن في اجرامه ضد المدنيين في غزة باستخدام قنابل الفوسفور الممنوعة دوليا


قائد الثورة: نقبّل أيدي المصممين والمنفذين لعملية طوفان الأقصى في وجه الوحش الشيطاني الصهيوني


ارتفاع عدد قتلى المستوطنين بنيران المقاومة الفلسطينية إلى 700 قتيل


طوفان الأقصى .. ارتفاع عدد القتلى والأسرى الصهاينة..والاشتباكات مستمرة في مستوطنات غلاف غزة


الإعلام العبري: 22 قتيلاً وإصابة 545 مستوطناً بينهم ما يزيد على 80 إصابة خطيرة للغاية


3 شهداء و215 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي


الأمم المتحدة: الحوار مع طالبان لايعني الإعتراف بها


تداعيات الاشتباكات الحدودية الأخيرة بين طالبان وباكستان


السفير السعودي في إيران يقدم أوراق اعتماده لأمير عبداللهيان


تركيا تستأنف هجماتها شمالاً.. "قسد" مُرتابة من الصمت الأميركي


لافروف و وانغ إي يناقشان عددا من القضايا الإقليمية والدولية


الطيران الأمريكي يبدأ بنقل القوات الإضافية إلى أوروبا





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان